صبي ولا بنت!..3

صبي ولا بنت!..3

لطالما كانت معرفة جنس المولود مسألة ملحّة في معظم بلدان العالم، وخاصة في عالمنا العربي، حيث يميل الكثيرون إلى الرغبة بإنجاب الذكر على حساب الأنثى. هو حال ثقافتنا الشعبية ومن خلفها مجتمعنا الشرقي الذي يعطي للذكر حقوقاً أكثر من الأنثى . ذلك الذكر الذي يحمل معه اسم الأب ويستكمل النسب بنسل جديد آخر، أما بالنسبة للمرأة فهذا المولود الذكر هو سندها المعنوي، وربما، من يُبعد عنها شبح “الضرّة”.
ولكن بنظرة معمقة أكثر إلى موضوع رغبة انتقاء الجنس الذي يطول ولاينتهي، ماذا لو فقدنا التنوّع في الجنسين، هل سيكون المجتمع أقوى وأكثر علمية وعملية أم أنه سيكون عالم وردي تغلب عليه صفات الجمال والإحساس؟.. كيف يمكن أن توزع المسؤوليات والتخصصات؟
بالطبع لن يكون عالماً جميلاً، على الرغم من المعتقدات التي حكمت وتحكم كل مجتمع والتي نتفاجأ عندما نسمعها بقدر ما نتساءل عن سبب تفضيل جنس على آخر منذ الإنسان القديم، وعلى سبيل المثال لا الحصر، درجت العديد من الدول على التخلص من الجنين حتى بعد ولادته بسبب مسألة التفضيل، ومازلنا نسمع عن وأد الفتيات في الهند والصين وبلدان آسيا بعد لادتهن أو إجهاضهن عقب اكتشاف جنس الجنين عبر الأجهزة الحديثة، لذا تسعى بعض التشريعات الحكومية في هذه الدول إلى عدم السماح بمعرفة جنس المولود إلا بعد الولادة في سبيل للحد من هذه الظاهرة.
وعلى المقلب الآخر، قد تسمع بوجود بعض القبائل في العالم التي تمتلك أفكاراً ومعتقدات تجعل من المولودة الأنثى هي المفضلة وهي من تحمل اسم النسب وتحكم وتسيطر كما في قبيلة موسو الصينية أو في بعض القبائل الغينية، بينما تقيم نساء الأسكيمو مناحة عند الولادة بذكر تبعاً لمعتقدات ترفع من قيمة المرأة وتجعل من وجود الرجل مصيبة وغضب من الآلهة.
وماتزال حتى اليوم جهود العلماء متواصلة ومنصبّة على تطوير الأبحاث العلمية الهادفة إلى إيجاد طرق تكشف عن الأجنة، لكن بما يخدم التطوّر الإنساني في مساعدة الوالدين على معالجة العقم والأمراض الوراثية  كجزء إيجابي يبعث على تقدير العلم وأجهزته الحديثة التي قد يلجأ إليها البعض في سبيل الإنتقائية.
إن الله خلقنا عبر التوفيق بين الجنسين لعالم أفضل ومسؤوليات محددة، فإنّ الغنى في التنوّع، ولا غالب لدور جنس على آخر أياً كانت أمنياتنا..!
Abir
منشور في مجلة أهالي-2015

 

 

Leave a Reply

Your e-mail address will not be published. Required fields are marked *